الاتصال رقم الهاتف:

البريد الإلكتروني للاتصال:

أهمية تحليل موقع أرضك في تصميم خارطة منزلك

07/09/2017

 رحلة بناء بيت العمر تبدأ بامتلاكك لقطعة أرض سواء بالحصول عليها من جهة مانحة كوزارة الاسكان أو شرائها بعد اختيارك للمكان الذي يناسب احتياجاتك و أفكارك لبناء منزلك. قطعة الارض هذه ستؤثر بلاشك في تصميم منزلك من حيث تحديد موقع البيت داخل الارض, شكل البيت, توزيع الغرف و المساحات, مداخل البيت, الخ. من ضمن الاشياء المبدئية التي سيقوم المصمم المعماري قبل البدء بتصميم خارطة البيت هي ما يعرف بتحليل الموقع. تحليل الموقع يشتمل على أشياء عديدة منها: حركة الشمس على مدار السنة, حركة و شدة الرياح, توفر مناظر مميزة, المباني المحيطة, تضاريس الارض, الخ. مع وجود تحليل لموقع الارض و معرفة المصمم المعماري باحتياجاتك و أفكارك, سيكون تصميم خارطة مناسبة لك و لموقع أرضك أسهل و مبني على ثوابت مدروسة.

و لكن ما مدى أهمية تحليل الموقع؟

يعد تحليل الموقع من الاشياء الاساسية التي تساعد المصمم المعماري على تحديد الموضع المناسب للمنزل داخل قطعة الارض و توزيع الغرف و المساحات المطلوبة. تحليل الموقع يغطي بعضا من الامور التالية

  • مسار حركة الشمس: تشرق الشمس من جهة الشرق و تغرب جهة الغرب و تتبع بذلك خطا مائلا يختلف باختلاف الايام و فصول السنة. يحدث هذا نتيجة دوران الارض حول الشمس و ميلان محور الارض بنسبة معينة. بمعرفة موقع الشمس في أي وقت من اليوم أو السنة, يمكن للمصمم المعماري تحديد ما اذا كان وضع جلسة خارجية مثلا مناسبا في الجهة الجنوبية أو الشمالية من قطعة الارض, أو اذا كانت النافذة الكبيرة مناسبة لتكون في الجهة الشرقية من غرفة النوم الرئيسية عند شروق الشمس و كمية أشعة الشمس المتوقع دخولها بذلك الوقت. قد يكون وضع صالة العائلة ممكنا جهة الجنوب من قطعة الارض و لكن لتخفيف التأثير المباشر لاشعة و حرارة الشمس, قد يضيف المصمم المعماري حلولا معمارية جمالية لتقليل كمية اشعة الشمس المباشرة التي قد تصل للصالة. معرفة حركة و مسار الشمس يساعد أيضا في تحديد الشكل . الهندسي الكلي للبيت و الموقع المناسب للاستفادة من أو تجنب اشعة و حرارة الشمس. واذا كنت تنوي تركيب ألواحا شمسية للاستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء, فالبتأكيد ان معرفة حركة مساء الشمس ستكون ضرورية جدا.
  •  الرياح السائدة: اذا كنت ترغب بتهوية البيت أو اجزاء منه طبيعيا في أوقات معينة من اليوم, فمعرفة حركة و شدة الرياح في المنطقة التي تقع عليها أرضك سيكون مفيدا جدا. بفهم حركة الرياح سيتمكن المصمم المعماري من توزيع المساحات عند التصميم بشكل أفضل و وفق ثوابت مدروسة.
  • المناظر المميزة: قد تقع أرضك بجانب مناظر طبيعية مميزة كحديقة أو شاطئ أو أي شي اخر مميز لديك. يفضل مناقشة كيفية الاستفادة من هذه المناظر عند توزيع الغرف و المساحات في خارطة المنزل مع المصمم المعماري. قد تود جعل بعض الغرف مطلة على هذه المناظر للاستمتاع بها.
  • المباني المحيطة: وجود مباني مجاورة لقطعة الارض يؤثر على توزيع و توجيه البيت داخل الارض و توزيع و توجيه الغرف و المساحات أيضا لتوفير الخصوصية المطلوبة. المباني المحيطة قد تحجب أشعة الشمس, حركة الهواء الطبيعي و المناظر الطبيعية المحيطة.
  • طبيعة تضاريس الارض: قد لا تكون قطعة الارض مستوية كليا. وجود فروقات في ارتفاعات الارض في نقاط مختلفة أو مقارنة بمستوى الشارع المحاذي لقطعة الارض يؤثر بلا شك في تصميم البيت. عند وجود فروقات في مستويات الارض, ينصح بعمل مسح طوبوغرافي لقطعة الارض لمعرفة ارتفاعات و مستويات الارض من مستوى سطح البحر أو مستوى مرجعي معروف و مقارنة هذه النقاط بمستوى الشارع المؤدي لمدخل قطعة الارض باعتباره نقطة مستوى الصفر المرجعي عند التصميم. اذا كانت قطعة الارض بها ميلان في الجهة المقابلة للشارع الرئيسي بمقدار يكفي لبناء طابق اضافي, فيمكن التفكير باضافة ما يسمى “بطابق التسوية” بحسب الاشتراط البلدية. طابق التسوية مشابه لطابق القبو و لكن بوجود جهة أو أكثر غير مدفونة كليا تحت الارض. و كما هي الحال مع طابق القبو فان طابق التسوية تكون كلفته الانشائية أكبر من بناء طابق فوق المستوى الطبيعي للارض و ذلك بسبب الحاجة لتوفر حوائط اسنادية خرسانية. و أيضا يجب التخطيط الجيد لتصريف مياه المجاري في طابقي التسوية و القبو ان وجدت.
  • المداخل و المخارج: اذا كانت قطعة الارض على تقاطع شارعين, فسيقترح المصمم المعماري المكان المناسب لدخول السيارات لقطعة الارض لتجنب الزحام المروري الذي قد يقع عند التقاطع و تسهيل الدخول و الخروج. سيتوجب عليك أيضا معرفة أي الضلعين سيتم اعتباره الوادهة الامامية و بالتالي سيؤثر على الارتداد الامامي المشترط توفيره بحسب الانظمة التخطيطية. كما سيتوجب عليك معرفة مدى امكانية بناء طابق ملحق السطح بدون ارتدادات جهة الشوارع بحسب القوانين و الاشتراطات البلدية. سيساعدك المصمم المعماري بمعرفة الامكانيات المتاحة لك.
Site Analysis - Sun Path

Site Analysis showing sun path and prevailing winds.

Site Analysis - Views

Site Analysis showing a site at a slope with possible good views.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد كل هذا الشرح التفصيلي لماهية تحليل الموقع, نتمنى أن تكون قد اقتنعت بأهمية عمل تحليل لموقع أرضك قبل البدء بتصميم الخرائط و فهم كل مكون من مكونات هذا التحليل و مدى تأثيره على تصميم بيت العمر بطريقة مدروسة.

2 تعليقان

أضف تعليقاً