الاتصال رقم الهاتف:

البريد الإلكتروني للاتصال:

اختيار المقاول

06/10/2017

 

بعد الانتهاء من اعداد و اعتماد خرائط بيت العمر, تأتي الخطوة التالية. خطوة مهمة جدا و يجب التريث فيها و فهم بعض الجوانب المتعلقة بها لاتخاذ القرار المناسب. الخطوة هذه هي اختيار المقاول المنفذ لمشروع بيت العمر. حسن الاختيار سيضمن لك التنفيذ و الاخراج الصحيح للمشروع و سيقلل من المشاكل و التوترات المصاحبة عادة لفترة البناء. كما أن فترة البناء ستمتد لعدة أشهر لتنتج في النهاية بيت العمر الذي خططت له و حلمت به.

تختلف معايير اختيار المقاول المناسب باختلاف الاراء و الاذواق, اختلاف نوعية المشروع, المكنة المالية, الخ. سنحاول في هذا المقال ابراز بعض المعايير المهمة و شرح أهميتها بتفصيل مناسب. قبل اختيار المقاول يجب اعداد مسودة اتفاقية توضح اشتراطات البناء و مسؤوليات المقاول, نوعية المواد المستخدة و جودتها, مسؤولية المالك, الخ و سنخصص مقالا مستقلا عن اعداد اتفاقية البناء.

 

  • الامانة: قد تكون هذه من أهم الصفات الواجب توافرها في المقاول. أمانة في استخدام نفس المواد المحددة بالعقد, عدم انقاص كميات لاشياء معينة متعارف عليها بالعقد أو بحسب طلب الاستشاري المشرف, عدم المبالغة في التسعير سواء للعقد الاصلي أو حتى الاضافات الملحقة بالعقد في حال التغييرات خلال فترة البناء, طلب كميات أكثر من الحاجة في حال كان العقد بنظام اليد العاملة, الخ. مدة تنفيذ بيت العمر ستمتد لعدة أشهر و من المستحيل تواجد المالك ولا حتى الاستشاري – في الغالب – في موقع التنفيذ طوال الوقت مع عدم المام كثير من الملاك بجوانب كثيرة في البناء. توفر الامانة ستضمن لك التنفيذ المتقن و حتى تنفيذ التعليمات و الملاحظات الموجهة للمقاول. ستحتاج لسؤال بعص الأشخاص الذين تعاملوا مسبقا مع المقاول و قد تتمكن أحيانا ان تستشف ذلك من أسلوب و طريقة تعامل المقاول عند الحديث و التفاوض معه.
  • جودة العمل: الكل يبحث عن الجودة الممتازة في تنفيذ بيت العمر. فالجودة العالية تضمن عدم حدوث عيوب في المستقبل أو تقللها بقدر كبير. الجودة العالية و الاتقان في تركيب التشطيبات كذلك ينتج بيتا أنيقا و جميلا. ان عدم تساهل المقاول في خفض مستوى جودته يرجع عليه بالسمعة الطيبة و رضا زبائنه. يمكن تقييم جودة العمل بزيارة بعض المواقع التي ينفذها المقاول في مرحلة الهيكل (العظم) و مرحلة التشطيبات. يمكن ملاحظة جودة تنفيذ العناصر الانشائية و تركيب التشطيبات و مدى الدقة و الاتقان و عدم وجود عيوب واضحة. يمكن الاستعانة بشخص ذو خبرة في حال الحاجة لرأي يمكن الوثوق به. يجب التأكد أن المقاول يستخدم نفس فريق العمل في كل مشاريعه لكي لا تختلف الجودة من موقع لاخر باختلاف فريق العمل أو استخدام عدة مقاولين فرعيين بدون علم المالك.
  • خبرة المقاول: نقصد بخبرة المقاول طول الفترة التي قضاها المقاول في هذا المجال و في تنفيذ منازل بنفس تصاميم و حجم بيت العمر. مع طول هذه الفترة, نتوقع أن المقاول قد أكمل تنفيذ عدة مشاريع بنفس الحجم و بالتالي يسهل معاينة هذه المشاريع (عدة مشاريع) و سؤال أصحاب هذه المشاريع و أخذ رأيهم – ان أمكن –  بعمل المقاول, تسليم المشروع في الموعد المتفق عليه, سهولة التواصل و التعامل, الخ.
  • درجة المقاول: يقصد به الدرجة المسجل بها مؤسسة المقاولات بحسب الانظمة المتبعة ببلد معين و غالبا ما تكون مسألة تنظيمية تحدد عدد العمالة المتوفرة لدى المقاول, كلما ارتفعت الدرجة زاد عدد العمالة المتوفرة لدى المقاول و بالتالي امكانية اخذ مشاريع أكثر في الفترة ذاتها أو تخصيص عمالة أكثر في مشروع واحد و بالتالي سرعة الانجاز. أيضا قد تحدد الزامية توفر مهندس مدني متمكن من القراءة الصحيحة للخرائط و بالتالي التنفيذ الصحيح. أيضا ارتفاع درجة المقاول قد يعني عملا منظما من جهة المقاول من حيث الاهتمام بالسلامة في بيئة العمل, توفر تقارير يومية و شهرية للمالك و بسير العمل, الخ و هذه الاشياء غالبا تجعل كلفة بعض المقاولين أصحاب الدرجات العالية مرتفعة. درجة المقاول ليست مرتبطة بالضرورة بجودة العمل و هذه نقطة يجب الانتباه لها. أحيانا و حتى مع مقاولين بدرجات منخفضة, خبرة و أمانة المقاول مع الاشراف المناسب من الاستشاري و متابعة المالك, قد  تنتج عملا متقنا و جميلا.
  • سهولة التعامل: حدوث تعديلات على خرائط بيت العمر خلال فترة الانشاء أمر غير محبذ و لكنه وارد تماما. أحيانا قد يتم اغفال الية التعامل مع هذه التعديلات عند اعداد العقد. في هذه الحالة مرونة و سهولة تعامل المقاول مع الامر سيساعد في استمرار العمل و عدم توقفه و عدم حدوث حساسيات جراء الاختلاف و تزمت كل طرف برأيه.

 

بعد معاينة مجموعة من المقاولين, يفضل اعطاء كل مقاول تقييما رقميا على سبيل المثال بحسب المعايير المذكورة و بالتالي يسهل تصفيتهم و اختيار عدد مقبول من المقاولين لبدء التواصل معهم من أجل اعطاء عروض أولية لمشروع بيت العمر. على اعتبار انك قمت بتصفية المقاولين بحسب المعايير المذكورة, فسيكون اختيار المقاول سهلا عند استلام العروض الاولية و مراجعة السعر المقدم و المدة الزمنية للتنفيذ. ان كان عامل الوقت غير مهم كثيرا, فعلى الارجح انك ستختار العرض ذو السعر الاقل بغض النظر ان كانت المدة الزمنية أكثر عن العروض الاخرى و العكس صحيح. يجب الانتباه الى أن هذه العروض الاولية ليست نهائية و يمكن التفاوض مع المقاول بخصوص السعر المقدم و الفترة الزمنية المقترحة لانهاء مشروع بيت العمر.

 

نحاول في منصة (نبني | nabnee ) أن نوفر قاعدة بيانات بالمقاولين الموجودين في السوق مع عرض معلومات عنهم و صورا لبعض أعمالهم المنفذة. كما يمكنكم التواصل مباشرة مع هؤلاء المقاولين. كما نوفر لكم مساحة لتقييمهم و كتابة ارائكم عن خدماتهم و جودة عملهم و بالتالي تشكيل قاعدة بيانات يمكن للجميع الرجوع اليها و الاستفادة منها لتكوين قرار باختيار المقاول المناسب لتنفيذ بيت العمر. تم ايجاد المنصة الالكترونية لخدمتكم و نتمنى مشاركتكم و مساعدتنا في انجاحها. و ختاما نتمنى لكم اختيارا موفقا للمقاول و رحلة سهلة و ممتعة في بناء بيت العمر.

بدون تعليق

أضف تعليقاً